الانهار

أنهار إفريقيا Empty أنهار إفريقيا

الأنهار

1- زامبيزي - النهر العظيم
2-شيري – نهر الإخصاب 
3-بونجولا - النهر السخي
4-هوانيب - النهر المخفي 
5-لونتوا - نهر العطاء 
6-أوجوي - نهر الأمطار 
7-نهر ساند - نهر الثروات 
8-ليمبوبو - نهر العمالقة 
9-روفيجي - النهر الجاري 
10-أوكافانجو - النهر المعجزة 
11-مارا - نهر الكفاح
12-فكتوريا - نهر البدايات 
13-أوليفانتس - نهر الكنوز 
14-نهر الأورانج 
15- نهر النيل

نهر الأورانج 
هو أطول أنهار جنوب إفريقيا. يجري النهر غربًا عبر الجزء الجنوبي من القارة الإفريقية. وقد جعلت الحواجز الرملية والمياه الضحلة مجرى النهر عديم الفائدة للملاحة. ومع هذا يُعد النهر مصدرًا مهمًا للطاقة الكهرومائية، ولتوفير المياه اللازمة لمشروعات الري. تحتوي حصباء النهر، في بعض المناطق على ترسبات الماس.
ينبُع نهر الأورانج من جبال ليسوتو، ويجري داخل حدود جنوب إفريقيا، ثم يتجه نحو الغرب والشمال الغربي لمسافة 2100كم، ويصب في المحيط الأطلسي الجنوبي عند خليج ألكسندر. يُشكل النهر في قسمه الأعلى، الحدود بين مقاطعة الكاب والولاية الحرة، وكلتاهما مُقاطعتان في جنوب إفريقيا. ثم يجري عبر هضاب جنوب إفريقيا الوسطى حتى مدينة بريسكا. ومن بريسكا حتى شلالات أوجرابي ينحدر النهر تدريجيًا. ويمتد المجرى السفلي للنهر من شلالات أوجرابي حتى الساحل الغربي، متدفقا عبر أرض صحراوية وعرة.
والقسم الأعظم من نهر الأورانج ضيق، وله أودية عميقة. وتسد حواجز رملية ضخمة مصب النهر وتمنع مرور السفن البحرية. وللنهر رافدان كبيران هما الفال وكالدون.
أطلق على نهر الأورانج هذا الاسم تكريمًا لأمير أورانج الهولندي في أواخر القرن الثامن عشر. وكان روبرت جوردون، وهو قائد عسكري هولندي في جنوب إفريقيا، هو الذي اختار الاسم. أما الإفريقيون الذين كانوا يعيشون في تلك المنطقة فقد أطلقوا على النهر اسم جاريب. وخلال الستينيات من القرن التاسع عشر الميلادي اكتشف الماس على طول مجرى النهر. وفي عام 1962م أعلنت حكومة جنوب إفريقيا عن خطة تطوير لنهر الأورانج. ومنذ ذلك الحين أنشأت الحكومة السدود على النهر لتوفير الطاقة الكهرومائية، كما أنشأت القنوات والأنفاق لري الأراضي المجاورة وتأمين السيطرة على الفيضانات.
نهر النيل

هو أطول انهار العالم حيث يبلغ طوله حوالي 6738 كم .الدول المشتركة في حوضة عددها 10 دول وهي :-
تنزانيا – الكونغو – أوغندا – رواندا – بوروندي – كينيا إثيوبيا – السودان – مصر – اريتريا
تجمعهم منظمة تسمي الاندوجو حيث تعمل علي حسن الاستفادة من مياه النيل وتكفل المصالح المشتركة بينهم .

مصادر مياه نهر النيل :
1- مصدر دائم :- وهو هضبة البحيرات الاستوائية حيث سقوط الأمطار طوال العام .
2- مصدر موسمي :- وهو هضبة إثيوبيا حيث سقوط الأمطار في فصل الصيف .
وينبع النيل بالقرب من خط الاستواء ويصب مياهه في البحر الأبيض المتوسط. يروي نهر النيل نحو 1,1 مليون هكتار في السودان ونحو 2,4 مليون هكتار من الأراضي في مصر.
ويعتبر وادي النيل ودلتاه من أخصب الأراضي الزراعية في العالم. وقد ظلت مياه نهر النيل حتى عام 1968م ترسب كميات هائلة من الغرين في وادي النيل ودلتاه، قبل المصب في البحر الأبيض المتوسط. وفي عام 1968م تم تشييد السد العالي في أسوان. وقد وضع هذا السد حدًا للفيضانات السنوية التي كانت تتعرض لها مصر. كما أصبحت البحيرة التي تكونت بفعل السد والتي سُميت بحيرة ناصر موضعًا للترسبات السنوية للغرين الذي تحمله مياه النيل.

مجرى النيل. يجري نهر النيل عبر مساره الطويل في اتجاه الشمال. أما مصدره في أقصى الجنوب فهو نهر روفيرونزا الواقع في بوروندي. وتعتبر بحيرة فكتوريا من أكبر المصادر الأساسية المغذية لمياه نهر النيل. ويمر النيل عبر مساره شمالاً بمنطقة السدود وهي مجموعة كبيرة من المستنقعات الواقعة في الأطراف الجنوبية من السودان. ونتيجة لارتفاع درجة الحرارة في هذه المناطق يفقد نهر النيل نصف مياهه تقريبًا بفعل التبخر.
ويحمل نهر النيل اسم النيل الأبيض في المنطقة الواقعة ما بين منطقة السدود والخرطوم داخل السودان. وفي الخرطوم يلتقي النيل الأزرق الذي ينبع في إثيوبيا مع النيل الأبيض. ومن الخرطوم شمالاً يحمل نهر النيل مسمى النيل فقط. ويعتبر نهر عطبرة أحد المصادر الأساسية المغذية للنيل. ويصب هذا النهر في مدينة عطبرة التي تبعد نحو 280كم شمالي الخرطوم.
يستمد النيل نحو 70% من مياهه من النيل الأزرق. وهناك تذبذب في المعدل السنوي للفيضان بالنسبة للنيل الأزرق ونهر عطبرة، وقوة اندفاع هذين النهرين تعتبر سبباً لفيضانات النيل السنوية في السودان ومصر.
وينقسم النيل شمالي القاهرة إلى فرعين رئيسيين مكونين بذلك دلتا النيل. وتنتشر في هذه الدلتا بعض المستنقعات والبحيرات المالحة كما توجد فيها مناطق تمتاز بتربة عالية الخصوبة.

وادي النيل ودلتاه. يُغطي وادي النيل ودلتاه نحو ثلاثة في المائة من المساحة الكلية لمصر. ويتركز النشاط الزراعي في مصر حول هذه المنطقة التي ترتفع فيها الكثافة السكانية بشكل ملحوظ. مكنت وفرة مياه النيل الفلاحين في الوادي والدلتا من زراعة العديد من المحاصيل عبر فصول السنة الأربعة. وتشمل المحاصيل الشتوية الرئيسية بحسب نظام المنطقة المزروعة: البرسيم، والقمح، والفاصوليا، إلى جانب العديد من الخضراوات.
أما المحاصيل الصيفية فتشمل: القطن، والذرة الشامية، والأرز، والدخن، ويعتبر القطن أهم المحاصيل النقدية في مصر.

سد أسوان العالي سد يتحكم في مياه فيضان نهر النيل في مصر. ويقع جنوب مدينة أسوان على الشاطئ الشمالي لبحيرة ناصر في جنوبي مصر. يبلغ ارتفاع السد 111م وطوله نحو 3,7كم وعرضه فوق النيل 1,000م عند القاعدة وعند الســـطح 32م.
في أثناء موسم الأمطار في أواخر أغسطس من كل عام يحجز السد مياه النيل المرتفعة. ويتجمع فائض المياه في بحيرة ناصر. وقد صمم المهندسون هذه البحيرة، التي تمتد إلى داخل الأراضي السودانية، لتُستخدم مياه السد العالي لري الأراضي الزراعية أثناء فترات الجفاف، كما تُستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية للمصانع وللقرى الريفية. وتروي مياه السد نحو 700 ألف فدان لم تكن تُروى في السابق على الإطلاق، أوكانت تتلقى ريًا شحيحًا. وقد مكّن السد مصر من مضاعفة إنتاجها الزراعي. وعمل على تحسين الملاحة وتشغيل المصانع الجديدة ووقاية البلاد من أخطار الفيضانات العالية ومن الجفاف أيضًا.
وبالإضافة إلى منافعه الكثيرة فقد تأثرت التربة ببناء السد. فمنذ آلاف السنين كان يتم تخصيب الأرض الزراعية على امتداد النيل بالطمي الذي ترسبه مياه الفيضانات. ويحول السد العالي ـ في الوقت الراهن ـ دون أن تغمر هذه المياه الأراضي، ولذلك أصبح على المزارعين تخصيب التربة بأسمدة كيميائيةٍ مكلفة.
بدأ بناء السد العالي في 9 يناير 1960م في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر الذي بذل جهودًا كبيرة في سبيـل إتمامــه. كلف بناء مشـروع السـدّ العالي آنذاك نحو 415 مليون جنيه مصري أي حوالي 1,000,000,000 دولارٍ أمريكيٍ في حـينه. وقد بدأ تشغـيل السد العالي في 1968م. وقـدم الاتحاد السوفييتي (سابقًا) المساعدة الفنية ومبلغًا يزيد على 300 مليون دولار في شكل قروضٍ للمشروع. وقد حل السد العالي محل خزان أســوان الأصغـر الذي يقــف على مقربةٍ منه، ويستخدم أساسًا لتوليد الكهرباء.

بحيرة.ناصــر، تكوَّنت بحيرة ناصر نتيجة انحصار مياه نهر النيل خلف السد العالي جنوبي مدينة أسوان في مصر. سميت بهذا الاسم نسبة إلى الرئيس المصري، جمال عبد الناصر. يقع السد على مسافة 684كم جنوب القاهرة، إذ بدأ تشغيله عام 1968م. وتم ملء البحيرة كلية في عام 1981م. وتغطي البحيرة مساحة 4,014كم². ويستخدم ماء البحيرة في ريّ الأراضي أوقات الحاجة، وفي توليد الطاقة الكهربائية. وتم نقل معبد أبو سمبل الذي بناه الملك رمسيس الثاني من صخور ضفاف النيل إلى أراضٍ مرتفعة أخرى لتجنّب ارتفاع مناسيب المياه

،بحيرةتشــاد، . تقع بحيرة تشاد في شمال وسط إفريقيا، يقع معظمها داخل تشاد والباقي في نيجيريا، والكاميرون، والنيجر. يعتقد العلماء أن معدل حجمها سيزداد ويتمدد خلال عشر سنوات، إلا أن حجمها الكلي تقلص خلال السنوات الأخيرة. تبلغ مساحتها حاليًا نحو 16,300كم². ويتغيَّر خطها الساحلي اعتمادًا على كمية المياه التي تصب فيها من الأنهار ومعدَّل درجة تبخّر المياه. يزداد حجمها كثيرًا في مواسم الأمطار عنها في مواسم الجفاف. ولا يزيد عمق البحيرة على 7م بسبب حوضها الضحل حيث يتدفق الماء إلى المناطق الريفية. وتظهر على سطح البحيرة عدة جزر تغطِّيها الأعشاب والحشائش. هذا السطح المتلبد جعل معظم الناس يسمون البحيرة باسم المروج الغريقة.

What's Your Reaction?

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0