لعشاق قهوة إسبريسو.. إليكم طريقة التحضير

لعشاق قهوة إسبريسو.. إليكم طريقة التحضير

تعرف قهوة الإسبريسو بأنها من ألذ أنواع القهوة وأكثرها انتشاراً، وهي تمتاز بأنها ذات قوام أكثر سُمكاً من مشروبات القهوة الأخرى حيث إنها من أثقل أنواع القهوة وأغناها بالكافيين، كما يعتبر هذا النوع من القهوة هو الأساس لأنواع أخرى من مشروبات القهوة  وكلنها  تختلِف عن تلك التي يتِمّ تحضيرُها في الطُّعم والرّائِحة.

ومن المعروف أن قهوَة الإسبريسو ترجِع في الأصل إلى إيطاليا، ثُمّ انتشرت بعد ذلِك في العديد مِن البُلدان العربيّة، وهي تختلف عن باقي أنواع القهوة باحتوائها على نِسبة عاليَة مِن الكافيين وهى أعلى مِن البُنّ العادي لذا فهي تبدو بشكل غامِق.

 وتتكوّن قهوة الإسبريسو من حبوب البنّ (الأصليّ) المطحون، والتي غالباً ما تخلو منها أنواع القهوة الجديدة سريعة التّحضير، وتقدّم في فنجان صغير مع صحن كالقهوة التركيّة، إلا أنه يكون سميكاً وأبيض اللون في معظم الأحيان، وقد يكون فنجانها شفافاً في بعض الحالات.

فوائد قهوة إسبريسو

وتتمتع قهوة اسبريسو بعدد من الفوائد التي تعود على من يتناولونها منها خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتقليل احتمالية حدوث تلف خلايا الكبد، كما أنها تقوم على جعل الخلايا السرطانية تنمو بشكل بطيء؛ لكونها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تقوم بدورها بتحسين مستوى الكولسترول الموجود في الدم.

كما تُعيق قهوة إسبريسو نمو البكتيريا العقدية والتي تقوم بدورها بجعل الأسنان تضمحل وتحد من تشكل الرواسب، أيضل يعمل الكافيين الموجود فيها كأحد المنبهات القوية للعقل.

كذلك تساعد قهوة إسبريسو علي حماية الدماغ من الإصابة بالخرف وألزهايمر، كما أنها تعمل علي زيادة نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة، أيضا تساعد في تقليل التوتر المرتبط بفقدان النوم، إضافة إلى تقليل مخاطر التعرض لأمراض القلب. أيضا تساعد في إنقاص الوزن؛ لاحتوائها على الكافيين الذي يعمل على زيادة سعرة عملية الأيض وحرق الدهون.

 أنواع قهوة إسبريسو

وهناك عدة أنواع لقهوة اسبريسو أشهرها قهوة الرستريتو إسبريسو التي تطحن بشكل أكثر نعومة، ليتم كبسها بعد ذلك بقوة أكبر مما يقلل من كمية الماء فيها، وهناك قهوة  اللونجو وهي النوع الأخف ويتم فيه زيادة نسبة الماء أكثر قليلاً، أيضا هناك قهوة كون بانَّا، ويشتهر هذا النوع بإضافة القليل من القشدة المخفوقة على وجهها، كذلك هناك قهوة كافية أوليه، وهي تتضمن مقادير متساوية من القهوة المخمرة والحليب المبخر.

كما توجد هناك قهوة ماكياتو التي تشتهر بإضافة القليل من الحليب المبخر عليها. أيضا هناك قهوة الكابتشينو، التي تصنع من مقادير متساوية من كل من القهوة والحليب المخفوق والحليب المبخر، كما يجب رش القليل من الشوكولاتة عليها في الأخير

كذلك هناك قهوة الموكا وهي تتضمن مقادير عدة وهي 60 مل من الإسبرسو والشوكولاتة و30 مل من الحليب المبخر، وفي النهاية يتم رش القيل من الكاكاو. أيضا هناك قهوة لاتيه، وهي تتضمن 2 مل من الحليب المخفوق و60 مل من الإسبرسو و300 مل من الحليب المبخر، ويمكن إضافة السكر لها.

طريقة عمل قهوة إسبريسو بالآلة

تتعدد طرق عمل قهوة إسبريسو، فهناك من يفضل شراء الآلة الخاصة بتحضير قهوة اسبريسو وهي المتحكم الرئيسي في إنتاج وتحضير هذه القهوة  وفي جميع المتغيرات الرئيسية والتحولات التي تصاحب إنتاج هذه القهوة.

 وتتلخص طريقة عمل قهوة إسبريسو بالآلة في وضع ملعقتين من البن المطحون، وكوب واحد من الماء، وكمية من السكر في القطعة السفلى من آلة تحضير الإسبريسو، وفيما يخص الكمية فإن كوبا من الماء يكون في معظم الأحيان كافياً لشخص واحد فقط، ومن ثم تقدر الكمية الكلية حسب عدد الأشخاص قبل وضعها في الآلة.

بعد ذلك يتم وضع ملعقتي البن في القطعة المخصصة من آلة قهوة الإسبريسو والتي تقع في المنتصف وتوجد على شكل مصفاة. ثم توضع الآلة على نار هادئة إلى أن يتم تحضيرها بطريقة صحيحة ثم تترك القهوة على النار حتى تغلي، ونستشعر ذلك من رائحتها والماء المتبخر الذي يخرج من القطعة العليا.

بعد ذلك توضع القهوة في الفنجان بحيث تتكون رغوة على سطحها ويمكن القيام برش شكولاتة مجروشة على سطح الفنجان، حيث يفضل الكثيرون ذلك؛ نظراً لمنحه نكهة وطعماً طيباً. كما يفضل تناول قطعة من الشكولاتة الخالية من السكر قبل تناول هذه القهوة وذلك للاستمتاع بمذاقها ورائحتها.

طريقة عمل قهوة اسبريسو بدون ماكينة

وبعيدا عن آلة عمل قهوة إسبريسو يمكن تحضير القهوة يدويا، ويتم ذلك عبر الخلاط الكهربائي وتركيب الجزء المخصص لخفق البيض ثم يتم وضع كوب صغير من السكر الأبيض الخشن وكوب صغير من ماء الحنفية وكوب صغير من القهوة سريعة الذوبان وكمية من الحليب وكمية من مسحوق الكاكاو غير المحلى.

وفي هذه الطريقة يتم وضع السكر والقهوة والماء في الخلاط وتشغيله على سرعة عالية حتى تخلط كل المكونات مع بعضها، وتتشكل رغوة كثيفة. ثم يوضع كمية من الحليب في أبريق على النار حتى يغلي ثم يتم إضافة كمية من الرغوة التي تم تحضيرها على الأكواب ويسكب الحليب عليها من مسافة عالية بعد ذلك توضع القهوة في الفنجان بحيث تتكون رغوة على سطحها ويمكن القيام برش شكولاتة مجروشة على سطح الفنجان.

 

What's Your Reaction?

like
0
dislike
0
love
1
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0